ملخص الكتاب  :

         علي الرغم من التطور الهائل في استخدام تكنولوجيا التعليم , وتزايد عدد المدارس والجامعات التي تستخدم التعليم الاليكتروني في العملية التعليمية , إلا أن التعليم الاليكتروني لا يزال غير مستخدم في الكثير من جامعات المملكة العربية السعودية, فالمُطلع علي مواقع الجامعات والكليات في المملكة لا يجد ما من شأنه ما يشير إلي مقررات اليكترونية تطرحها. لذا فإن هذه الدراسة تهدف إلي تصميم كتاب اليكتروني لمواكبة التطورات الحديثة في تكنولوجيا التعليم, وحفز الطالبات علي التعلم بما يحويه الكتاب من مؤثرات صوتية وصور ثابتة وصور مسلسلة ورسوم متحركة ثنائية الأبعاد وثلاثية الأبعاد والمهارات اليدوية وآليات بحث وبوابات اليكترونية بما يحسن من أداء الطالبات ويزيد من دافعيتهن إلي التعلم.

 من هنا كان الدافع لإجراء هذا البحث في محاولة لتصميم كتاب الكتروني مقترح في التقنيات القديمة في الحرف التقليدية ومدي الاستفادة منها في إنتاج حلى ومكملات زى من البيئة المحلية  السعودية.                                                                                   
سعياً لتطوير العملية التعليمية, ومعالجة بعض جوانب القصور في برنامج إعدادهن , فقد يؤدي ذلك إلى علاج صعوبات تعلمها وتطوير كفايتهن التدريسية.

 وسوف يستخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لطبيعة الدراسة.

 يهدف البحث إلي تدريب الطالبات بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى بجامعة الطائف علي كيفية عمل مكملات ملابس من خلال التراث السعودي .

حيث تحظى الحرف التراثية حاليا بقدر كبير من الاهتمام لأنها تعكس أصالة الحضارة القديمة باعتبارها نبتا أصيلا في التربة السعودية ومجالا تجلت فيه وتميزت مثل سوق عكاظ . والانطلاق للعالمية يبدا بإبداعات الفنون محليا, وهو ما يدعونا للنظر بجدية واهتمام للتراث وفاعليات الفحص والتقويم للتجارب الفنية المحلية التى تعتمد على الاساليب العلمية فى ممارستنا لتقويم تلك التجارب والتخطيط لتحديثها 

وانطلاقا من هذا المبدأ نجد انفسنا امام ثروة قومية اصيلة تمتد جذورها عبر التاريخ متمثلة فى الفنون الاسلامية وطرزها وانماطها التصميمية وفنون الحلى ومكملات الزى . 

Abstract :

Although the enormous development in the use of educational technology, and the increasing number of schools and universities that use e-learning in the educational process.

 But that e-learning is still not used in a lot of universities in the Kingdom of Saudi Arabia, sites of universities and colleges in the UK cannot find what would refers to the decisions of robotics posed.

 Therefore, this study aims to design a book electronics, to keep up with recent developments in educational technology, and stimulate students to learn including Tools Thread Tools book of sound effects and still images and sequences and animated two-dimensional and three-dimensional and manual skills and search mechanisms and gates robotics including improve the performance of students and increases from them to learn.

Here was the motivation to conduct this research in an attempt to design e-book proposal in the ancient. Techniques of traditional crafts and the extent to which the production of ornaments and supplements like from the local environment Arabia.

In order to develop the educational process, and address some of the shortcomings of the program to prepare them.

 It could lead to the treatment of learning difficulties and develop teaching , researchers will use the descriptive analytical method for the appropriateness of the nature of the study.

The research aims to train students, Faculty of designs and Home Economics, University of Taif on how supplements clothes through Heritage Saudi.

 Where it has traditional crafts currently a great deal of attention because it reflects the authenticity of the ancient civilization as inherent in the soil Arabia and scope manifested when and characterized such Souk Okaz, and starting of global begins the creativity of the arts locally.

 This invites us to seriously consider and interesting heritage and figures examination and evaluation of the local artistic experiments that rely on scientific methods in our practice to evaluate those experiences and planning to update it, Based on this principle.

 We find ourselves in front of a national wealth authentic root throughout history represented in Islamic art and design and style patterns jewelry and arts uniforms supplements.

 

  •  النتائج العلمية :

1-   يمكن الاستفادة من البرنامج المقترح والبرامج التي أثبتت فاعليتها في مجال مكملات الملابس في تعلم طالبات قسم الملابس والنسيج بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى .

2-يمكن تصميم وإنتاج مواقع الكترونية على شبكة الانترنت في مجالات تصميم مكملات الملابس المختلف .

3- تعليم الطالبات تصميم مكملات الملابس عن طريق شبكة الانترنت .

–  تحليل النتائج :

–  تم جمع المعلومات الازمة عن الموروث الحضارى السعودى وبالاخص مدينة الطائف

-تم  عمل قاعدة بيانات للحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية وبالاخص مدينة الطائف وتشمل ( حلى الاطراف : اليدين – الساقين , الاساور ,الشمايل ,البناجر , المطاوى ,الغوايش,المجاول,الحداود ,السعفات, مطال,الخشل , الملتف, البانكة , العضود ,او الوضوح , الاسورة الثعبان , الحجول , الخلخال, الخشاخيش , الخواتم , كف اليد .

حلى الراس والشعر : الخدايد ,المراسن , التاج , العقال , الشقايق ,المعانى , الحلاق , القبقب .

حلى الانف والاذن : الحلق – التلال .

حلى الجيد والصدر : الرشرش ,الازم , العقود , الزناط او الزماط , التصبيحة , الابر الرعاشة , حلى الجيد والطوق , اللبة , الزرنة ,الحرز , قلادة التفاح , الكرسى .

-تم  عمل قاعدة بيانات للخامات والتقنيات القديمة المستخدمة فى الحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية وتشمل ( الذهب , الفضة , النحاس , الاحجار الكريمة وهى الالماس , الياقوت ,الزمرد ,اوبال , العقيق , الفيروز , الاماتيست , التورمالين , الكسندر , التوباز , اللؤلؤ , المرجان , العاج , الكهرمان , اليشم ) ( التقنيات : النقش , التخريم , المينا , التكفيت , الريبوسية , الحز , الشفتشى , التفريغ , اللحام , تركيب الاحجار )

– تم تعليم الطالبات بعض التقنيات عن طريق الكتاب الالكترونى وفيديوهات التقنيات وتم انتاج بعض العينات من الطالبات .

– تم تحديد بعض الخامات المتاحة والتقنيات للطالبات .

 

  • المناقشة العلمية :

  • المناقشة العلمية للنتائج في ضوء الأهداف المحددة في مشروع البحث، ونتائج الدراسات السابقة في مجال البحث ومقارنة ما تم إنجازه بالمهام المخطط لها في مشروع البحث.

  • قام الباحثون من خلال تنفيذ مراحل الكتاب الالكترونى وتعليم الطالبات بعض التقنيات القديمة واستخدام الخامات المتاحة فى انتاج حلى ومكملات الزى المستوحاة من التراث السعودى والتقنيات القديمة ، كما هو موضح بمتن البحث ومن خلال نتائج الدراسات المرتبطة وما توصلت إليه تلك الدراسات ، تم مراعات إستخدام التقنيات والخامات التي تتناسب والبيئة المحيطة بالطائف.

      وبالسعي إلي تحقيق الهدف المرجو من هذه الدراسة يهدف البحث إلي إظهار أهمية الحفاظ على فنوننا الاسلامية من التدهور والانقراض ويقودنا هذا البحث الذى يدور محورة حول حث المصممين على استخدام الفنون الاسلامية فى ابتكار تصميمات الحلى و مكملات الزى واحياء التقنيات للدخول فى دور المنافسة العالمية للمنتجات الاجنبية المماثلة فى الاستخدام من خلال كتاب الالكترونى مقترح في التقنيات القديمة في الحرف التقليدية ومدي الاستفادة منها في إنتاج حلى ومكملات زى من البيئة المحلية السعودية.

      وسوف تقدم الجامعة من خلال الإمكانيات المتاحة نموذجاً رائعاً لتجربة فريدة من نوعها لفن يجمع بين النفعى والجمالى من خلال تأديته لوظيفة نفعية حياتية ويعكس قيماً جمالية وهى التجربة التى تحمل فى طياتها العديد من الأهداف ملخصة فى الآتــى :

1-اعداد كتاب الالكترونى  في التقنيات القديمة في الحرف التقليدية ومدي الاستفادة منها في تصميم وإنتاج مكملات الملابس من البيئة المحلية السعودية .

2-حث المصممين على استخدام التراث فى ابتكار تصميمات مكملات الملابس واحياء التقنيات للدخول فى دور المنافسة العالمية للمنتجات الاجنبية المماثلة.

3- العمل على توثيق مراحل تطور مكملات الملابس  تاريخياً من خلال العديد من الوسائط بهدف خلق قاعدة بيانات لخدمة الباحثين والدارسين والإعلاميــين.

4- وضع تصميم برنامج الالكترونى مناسب لتعليم تصميم وانتاج مكملات ملابس معاصرة ومتميزة.

 5- إحياء التقنيات القديمة المستخدمة فى الفنون القديمة والمرتبطة بالهوية والاصالة السعودية .

6-  تدريب كوادر من المتدربات وصقلهم بهدف استمرارية إنتاج هذا الفن العريق وفق منهج علمى سليــم.

–       مقارنة ما تم إنجازه بالمهام المخطط لها:

 يتضح من خلال العرض السابق تحقيق جميع الأهداف المخطط لها بنسبة100 %

 

  • المشاكل :

  • وجدت بعض المشكلات التقنية خاصة في تدريب الطالبات وتنفيذ العينات  لقلة الادوات  المتخصصة ، وقام الباحثون بالتغلب علي ذلك  بواسطة التدريب باقل عدد متوفرة لتعليمهم وانتاج منتج لهم  لتحقيق هدف الكتاب الالكترونى .

  • قلة الخامات وارتفاع اسعارها مثل الفضة الخام وشرائح النحاس الاحمر والاصفر واللدائن والاحجار الكريمة وتم التغلب علي ذلك باستخدام خامة رقائق النحاس والاسلاك المعدنية  وخامة الخشب وبعض الشرائح المعدنية .

 

  • الاستنتاجات : 

-اعداد استبيان لبناء الكتاب الالكترونى المقترح

– استمارة تحليل المعارف الاساسية لتصميم الكتاب الالكترونى المقترح فى التقنيات القديمة فى الحرف التقليدية ومدى الاستفادة منها فى انتاج حلى ومكملات زى من البيئة المحلية السعودى .

– تم جمع المعلومات الازمة عن الموروث الحضارى السعودى وبالاخص مدينة الطائف .

-تم  عمل قاعدة بيانات للحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية وبالاخص مدينة الطائف .

-تم  عمل قاعدة بيانات للخامات والتقنيات القديمة المستخدمة فى الحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية .

– تم تعليم الطالبات بعض التقنيات عن طريق الكتاب الالكترونى وفيديوهات التقنيات وتم انتاج بعض العينات من الطالبات .

– تم تحديد بعض الخامات المتاحة والتقنيات للطالبات .

  • ·        التوصيات البحث :

  • ·        في ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحثون بما يلي:

  • 1-   الاستفادة من البرنامج المقترح وإنتاج مواقع الكترونية على شبكة الانترنت والبرامج التي أثبتت فاعليتها في مجال تصميم مكملات الملابس في تعلم طالبات قسم الملابس والنسيج بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى .

  • 2- التوسع في تصميم وإنتاج مواقع الكترونية على شبكة الانترنت في مجال تصميم مكملات الملابس تعتمد على أسلوب التعلم الذاتي الفردي لمراعاة الفروق الفردية بين الطالبات ومراعاة الصعوبات المكانية والزمانية التي تواجه العملية التعليمية.

  • 3- تدريب طالبات قسم الملابس والنسيج بكلية التصاميم والاقتصاد المنزلى على استخدام أدوات تكنولوجيا التعليم الحديثة والتعامل مع الثورة التكنولوجية الهائلة والانترنت وأدوات التواصل الاجتماعي.

  • 4- تدريب أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم في كلية التصاميم والاقتصاد المنزلي والمتخصصين في تصميم مكملات الملابس على إعداد المقررات الالكترونية عبر الويب  لمواكبة التطورات والتكنولوجيا الحديثة.

  • 5- توفير معامل حديثة مجهزة بالأجهزة الحديثة والوسائل المساعدة بالجامعات متصلة بالانترنت للاستعانة بها كعامل مساعد في تدريس المقررات الدراسية لمواكبة دواعي التطوير والجودة الشاملة بالجامعات .

    • 6-إنشاء مركز تعليم صياغة المجوهرات ومكملات الملابس  يختص برسالة الثقافة البصرية للطلاب ، وتدريبهم علي مثل هذة الاعمال مما يتيح لهم التميز في المشاركات الجامعية من مسابقات .

    • الخلاصة :

-قاما الباحثون باعداد استبيان لبناء الكتاب الالكترونى المقترح ,استمارة تحليل المعارف الاساسية لتصميم الكتاب الالكترونى المقترح فى التقنيات القديمة فى الحرف التقليدية ومدى الاستفادة منها فى انتاج حلى ومكملات زى من البيئة المحلية السعودى , تم جمع المعلومات الازمة عن الموروث الحضارى السعودى وبالاخص مدينة الطائف , تم عمل قاعدة بيانات للحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية وبالاخص مدينة الطائف , تم عمل قاعدة بيانات للخامات والتقنيات القديمة المستخدمة فى الحلى ومكملات الزى السعودى وتصنيفها فى المملكة العربية السعودية , تم تعليم الطالبات بعض التقنيات عن طريق الكتاب الالكترونى وفيديوهات التقنيات وتم انتاج بعض العينات من الطالبات ,تم تحديد بعض الخ امات المتاحة والتقنيات للطالبات .

سادسا : قائمة المراجع

المراجع والمواقع الالكترونية :

 

( 1 ) متولي ,نبيل عبد الخالق-  “تجديد منظومة التعليم الثانوي في ضوء مفهوم التعليم الالكتروني تصور مقترح”  -مجلة كلية التربية  -جامعة الزقازيق-  العدد(46)-  يناير 2004 م .

 ( 2) عبد العزيز ,حمدى احمد-  “التعليم الالكترونى – الفلسفة – المبادئ- الادوات – التطبيقات ” – دار الفكر – الاردن – الطبعة الثانية – 2013م .

 (3 ) الموسوي ,عبد الله بن عبد العزيز- ” متطلبات التعليم الالكتروني”- مؤتمر التعليم الاليكتروني -(افاق وتحديات)- الكويت- 18-17 مارس 2007 م .

( 4 ) الشديفات ,أشجان حامد عبده- ” ورقة عمل بعنوان التعليم الاليكتروني ودمجه بالتعليم” – ورشة عمل- دمج التقنية في التعليم الجامعي- مفاهيم وتطبيقات-  كلية التربية-جامعة حائل – 28 -29 محرم 1432 هـ.

 (5) حافظ , وهاد سمير احمد – ” إحياء التقنيات القديمة وأثرها في تطوير قسم الحلي بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط ” – المؤتمر العاشر لكلية التربية بعنوان مستقبل كليات التربية في مصر والعالم العربي – جامعة المنيا – 22 – 23 نوفمبر 2011م .

 (6) حافظ , وهاد سمير احمد- ” الربيوسيه كتقنية لتحقيق توريقات إسلامية في تصميم الموضة لمكملات الزى المعاصرة ” – مجلة الاقتصاد المنزلي – كلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية – يناير 2011 م.

 ( 7 ) شطا ,منال جعفر صالح بكر – ”  ابتكار وحدات زخرفية مستوحاه من الزخارف التراثية لبعض مناطق المملكة العربية السعودية وتطويعها على الملابس التقليدية بإستخدام الحاسب الآلي” رسالة دكتوراه – جامعة المللك عبد العزيز – كلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة -1428 هـ 2008 م . 

 (8 ) السرحان , ثناء مصطفى – ”  برنامج مقترح لتنمية بعض المهارات في مقرر أسس تصنيع الملابس لطالبات الملابس والنسيج بكلية التربية للاقتصاد المنزلي” – رسالة دكتوراه- جامعة المللك عبد العزيز –  كلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة –   1429 هـ 2008 م .

 (9 ) عاشور , أريج عبدالله – ” ابتكار تصميمات معاصره لملابس المناسبات مستوحاة من الزي الشعبي للعروس في بعض مدن المنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية” – رسالة ماجستير- جامعة المللك عبد العزيز – كلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة- 1426 هـ 2005 م .

 (10) باهميم , اسماء صالح – ” استخدام التوليف كطاقة إبداعية كامنة في تكوين التصورات الشكلي ” – رسالة ماجستير – جامعة المللك عبد العزيز – كلية التربية للإقتصاد المنزلي والتربية الفنية بجدة- 1428 هـ 2007 م .

 ( 11 ) العيسى , عائشة عبد الجبار- ”  الخصائص الفنية لمكملات زينة المرأة الشعبية لاستحداث مشغولات فنية معاصرة ” – رسالة دكتوراة – جامعة الرياض للبنات-  قسم التربية الفنية- 1428 هـ 2007 م .

 ( 12 ) العيسى , عباس محمد – ” موسوعة التراث الشعبي في المملكة العربية السعودية ” – مطبوعات قطاع الآثار والمتاحف – الطبعة الثانية 1425هـ / 2004م .

 (13) العويد, محمد صالح والحامد, أحمد عبد الله  – ” التعليم الإلكتروني في كلية الاتصالات والمعلومات بالرياض” –  1424هـ .

 (14)  الموسى, عبد الله عبد العزيز- ” استخدام الحاسب في التعليم” – جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الرياض-  1422هـ.

 (15)  الجرف , ريما –”المقرر الإلكتروني “- المؤتمر العلمي الثالث عشر للجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس- 2001 م .

16) r.turner,Wilcox,the dictionary of costume b.t.batsford.ltd,London,1992

17) Dr.hossam aboulfotouh,dr.gamal abdelhameid ,retrieving the design method of the Islamic decagonal girih patterns proceedings of the 3 rd international conference of the faculty of fine arts Alexandria university , 2007

 (18) عبد الله , يوسف محمد- ” الحفاظ على الموروث الثقافى والحضارى وسبل تنميتة “- جامعة صنعاء -2007 م

 ( 19) حسن سيد محمد – ” التصنيف العلمى للحلى والمجوهرات والمكملات المعدنية ” – مجلة دراسات وبحوث – جامعة حلوان – المجلد الرابع – العدد الاول – مارس  1989م .

 (20) كتالوج المهرجان القومى الاول للحرف التقليدية والشعبية – قطاع الفنون التشكيلية – وزارة الثقافة – 2001م .

 ( 21) http://www.foustatcenter.gov.eg

 (22)  الالفى ,ابو صالح – ” اثر الفكر الاسلامى على الفن المصرى فى العصر الاسلامى”  – الطابع القومى لفنوننا المعاصرة – الهيئة المصرية العامة للكتاب – القاهرة 1978 م .

 (23)حافظ , وهاد سمير احمد – ” كنوز تراثية – صندوق التنمية الثقافية –  وزارة الثقافة- 2010م .

 (24) رسلان , مجدة مأمون سليم – ”  إمكانية تطوير تصميم نموذج الكورساج النسائي باستخدام شبكة المعلومات الدولية ” مجلة كلية الاقتصاد المنزلى –  جامعة المنوفية – 2006 م.

 ( 25 ) حافظ  : وهاد سمير احمد  :” تأثير تكنولوجيا المعلومات على سينما الخيال العلمى كمدخل لتصميم حلى-  مؤتمر الدولى الاول للفنون التطبيقية-  جامعة حلوان-    مارس 2008 م .

(26 ) حافظ  : وهاد سمير احمد  :” دراسة مكملات الزي فى عهد حتشبسوت من الدولة الحديثة  لصياغة مكملات زي معاصرة-  المؤتمر العلمى السنوى الثالث – تطوير التعليم النوعى فى مصر والوطن العربى لمواجهة متطلبات سوق العمل فى عصر العولمة ” رؤى استراتيجية “كلية التربية النوعية بالمنصورة وفرعيها بمنية النصر وميت غمر جمهورية مصر العربية –  ابريل 2008م.

(27) الباشا , حسن – ”  القاهرة  تاريخها فنونها اثارها  “- مطابع الاهرام – القاهرة – 1970 م.

(28 ) Barbarabrend: ” Islamic art”, british museum press,London, ,1991

(29)  مرزوق  , محمد عبد العزيز- ” الفنون الزخرفية الاسلامية فى العصر العثمانى ” –  الهيئة المصرية للكتاب – 1974 م.

 (30)   http://www.alsade.8m.com/taf

(31) العثيم , احمد بن صالح -” الموسوعة العلمية للذهب والمجوهرات “- الرياض – الطبعة الأولى-   2002  م.

(32 ) صبرى , احمد محمد , احمد محمود داود -” الأحجار الكريمة “- مؤسسه الكويت للتقدم العلمي- الكويت – الطبعة الثانية – 1989 م.  

(32) خليل  , نادية محمود – ” مكملات الملابس الاكسسوار فن الاناقة والجمال”- دار الفكر العربى – القاهرة – الطبعة الاولى – 1999 م.             

(34) أبو رقيبه , حسن راضي – ” فنون الصياغة ” – دار صفاء عمان (الأردن)- الطبعة الأولى- 2000 م.                                                                               

(35) يوسف، نبيل علي- ” أشغال المعادن “- مكتبة مدبولي – القاهرة – 2005 م.                                                                                                        

 ( 36) http://www.osrt-alula.com

 (37)هميمي , زكريا – ” الذهب (أمير المعادن) ” – مكتبة مدبولي – القاهرة- 2005م.

(38) انيكين , اندريه , ترجمة الياس حاجوج – “الذهب “- وزاره الثقافة – دمشق- 1999 م.                                          

(39)  يحياوى , صلاح – ” الذهب “-  مؤسسه الرسالة بيروت-  الطبعة الأولى- 1980م.  

(40)أبو رقيبه , حسن راضي- ” علوم الذهب خامات وتصنيع ” – دار المسيرة عمان (الأردن)- الطبعة الأولى- 2001 م.

(41) هول ، روث – ” الصناعات الفضية فى عمان ” – وزاره التراث القومى والثقافه – مسقط –  1980 م.  

(42) حلمي , محمد عز الدين – ” علم المعادن” – القاهرة – 1974م.

(43)عوض الله , محمد فتحي -” الإنسان والثروات المعدنية “- الكويت –  1980م.

(44)  http://ar.wikipedia.org/wiki

(45) الجميلي , السيد -” الأحجار الكريمة  دراسة تاريخيه جغرافيه جيولوجيه دينيه ” –  مكتبه مدبولى –القاهرة- الطبعة الأولى  – 1999 م .

(46) السويكت, احمد جواد – “الأحجار الكريمة وكيفيه التعرف عليها ” – الدار السعودية – الدمام- الطبعة الثالثة – 1417-1419 هـ .

(47) الشمالي ، خالد خيري- ” الجواهر والأحجار الكريمة (السيليكاتية واللاسيليكاتية) “- دار الضياء للنشر – عمان (الأردن)-  2000 م.

(48) يوحنا,ابو زكريا, عماد عبدالسلام رءووف – ”  كتاب الجواهر وصفاتها وفى أي بلد هي وصفه الغواصين والتجار” – المجمع الثقافى- ابوظبى- 2001 م.

(49) الوائلي ,عبدالحكيم – ” موسوعة الأحجار الكريمة” , دار أسامه -عمان (الأردن)- الطبعة الأولى–  2001 م.    

 (50) هميمي , زكريا -” الألماس (زينة النبلاء والسلاطين) “- مكتبة مدبولي –القاهرة-  2005  م.

(51) حنظل , فالح – ” معجم الغوص  واللؤلؤ في الخليج العربي ” – المجمع الثقافي- ابوظبى – 1984 م.

(52) دورزة ,أفنان نظير- ” النظرية في التدريس وترجمتها عملياً “-الأردن- عمان – دار الشروق – 2000 م.

(simple calyx ornament in Islamic art encyclopaedia of islam   (53

(54) http://en.wikipedia.org/wiki/Repoussé_and_chasing

(http://brentberryarts.com/repousse (55

(56) الريفى ,عايدة اسماعيل فرج – ” الاستفادة من الاصول والقواعد التشكيلية للمعادن الاسلامية فى تصميم منتجات معدنية سياحية”  – رسالة ماجستير- كلية الفنون التطبيقية – جامعة حلوان – 1986 م.

 (57) رايت ,جون و مارك جلاريمويد – ”  مجلس الذهب العالمى – الكتيب التقنى للمجوهرات الذهبية ” – دليل عملى الى تكنولوجيا صناعة المجوهرات الذهبية- 2002م  .

(58)  www.google.com

(59) www.youtube.com

(60) http://www.dr-wehad.com

 

كتب الكترونية:
كتاب “الفن و الفنانين”جمع:روبرت جولدووترماركوتر يفيس. ترجمة الدكتور مصطفى الصاوي الجويني
http://www.mediafire.com/?bzwoemw34zn

كتاب: “آفاق الفن التشكيلي؛ على مشارف القرن الحادي والعشرين”. مختار العطار
http://www.mediafire.com/?accmbgoldh1

كتاب: “قراءة اللوحة في الفن الحديث”. فاروق البسيوني
http://al-mostafa.info/data/arabic/d…ile=003753.pdf

كتاب: “النقد الفني”. نبيل راغب
http://al-mostafa.info/data/arabic/d…ile=003753.pdf

كتاب: “في تاريخ الفنون الجميلة”.سمير غريب
http://www.al-mostafa.info/data/arab…ile=000002.pdf

كتاب: “جمالية الفن العربي”.عفيف البهنسي
http://www.al-mostafa.info/data/arab…/Issue-014.pdf

احمد عزب .”كتاب تربية رياضية 

http://www.drazab.com/me/unit1/topic1.html

 

قائمة الاشكال :

شكل (1) يوضح معالم مدينة الطائف

شكل (2) يوضح انواع مكملات الملابس المختلفة

شكل (3) يوضح الاساور او الشميلات او الشمايل

شكل (4) يوضح انواع واشكال البناجر

شكل (5) يوضح الغوايش

شكل (6) يوضح المجاول

شكل (7) يوضح الحداود

شكل (8) يوضح الخش

شكل (9) يوضح الزنود 

شكل (10) يوضح اساور العضود

شكل (11) يوضح السوار

شكل (12) يوضح  الاسورة الثعبان

شكل (13) يوضح  الحجول

شكل (14) يوضح  الخلخال

شكل (15) يوضح  الخواتم

شكل (16) يوضح حلى الشعر  

شكل (17) يوضح  الخدايد  

 شكل (18) يوضح  الهامة

 شكل (19) يوضح  الشقايق

شكل (20) يوضح حلى الانف والاذن 

شكل (21) يوضح الرشرش

شكل (22) يوضح انواع وشكل الطوق    

شكل (23) يوضح اللبة   

شكل (24) يوضح الزرنة  

شكل (25) يوضح  قلادة التفاح

 شكل (26) يوضح شكل الكرسى

شكل (27) يوضح خامة الذهب

شكل (28) يوضح خامة الفضة   

شكل (29)  يوضح خامة النحاس  

 شكل (30) يوضح انواع الاحجار الكريمة 

شكل (31) يوضح حجر الالماس

 شكل (32) يوضح حجر الياقوت 

شكل (33) يوضح حجر الزمرد

 شكل (34) يوضح حجر الاوبال

 شكل (35) يوضح حجر العقيق

شكل (36)  يوضح حجر الفيروز

شكل (37) يوضح حجر الاماتيست  

 شكل (38) يوضح حجر التورمالين

شكل (39) يوضح حجر الكسندر

شكل (40) يوضح حجر التوباز 

شكل (41) يوضح حجر اللؤلؤ  

شكل (42) يوضح حجر المرجان

شكل (43) يوضح حجر العاج

شكل (44) يوضح حجر الكهرمان

  شكل (45) يوضح حجر اليشم  

شكل (46) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليهات )   

شكل (47) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليهات )

شكل (48) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليهات )

شكل (49) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليه – حلق – خاتم – اسورة – حزام )

شكل (50) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليه – حلق – خاتم – اسورة – حزام )   

 شكل (51) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الريبوسية واضافة الاسلاك والاحجار ( كوليه – حلق – خاتم – اسورة – حزام )  

شكل (52) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة التخريم والتفريغ واضافة الاسلاك والمسامير ( كوليه – اسورة – شنطة  )

شكل (53) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة التخريم والتفريغ واضافة الاسلاك والمسامير ( كوليه – اسورة – شنطة  )

شكل (54) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة التخريم والتفريغ واضافة الاسلاك والمسامير ( كوليه – اسورة – شنطة  )

شكل (55) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة المينا واضافة الاسلاك والخيوط ( كوليه – خاتم – حلق )

 شكل (56) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة المينا واضافة الاسلاك والخيوط ( كوليه – خاتم – حلق )

 شكل (57) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة المينا واضافة الاسلاك والخيوط ( كوليه – خاتم – حلق )

شكل (58) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الخرز المختلف مع الاسلاك والقماش والزلط  ( كوليه – اسورة – خاتم – حلق )

شكل (59) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الخرز المختلف مع الاسلاك والقماش والزلط  ( كوليه – اسورة – خاتم – حلق )

شكل (60) نماذج من اعمال الطالبات بطريقة الخرز المختلف مع الاسلاك والقماش والزلط  ( كوليه – اسورة – خاتم – حلق )

شكل (61) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (62) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (63) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (64) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (65) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (66) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (67) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (68) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (69) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (70) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (71) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (72) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (73) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (74) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (75) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (76) نماذج من اعمال الطالبات بالتشكيل بالسلك النحاس الاحمر والاصفر مع اضافة احجار.

شكل (77) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من كولية وحلق من الفضة عيار 925ونحاس اصفر مستوحى من الفن الاسلامى .

شكل (78) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من( كولية وحلق ) من الفضة عيار 925  مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (79) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من (كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 واحجار عقيق ازرق  مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (80) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم وبروش واسورة ) من الفضة عيار 925 واحجار جارنت وزبرجد مستوحى من الفن الشعبى . 

شكل (81) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم) من الفضة عيار 90 مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (82) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق ) من الفضة عيار 90 مستوحى من الفن الاسلامى . 

شكل (83) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم واسورة ) من الفضة عيار 925 واحجار فيروز  مستوحى من الفن الاسلامى .

شكل (84) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 واحجار لابس  مستوحى من الفن الاسلامى .

شكل (85) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من( كولية وحلق وخاتم ) من الفضة عيار 925 مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (86) من اعمال الباحث الاساسى اسورة من الفضة عيار 925واحجار فيروز ولابس ومرجان  مستوحى من الفن الشعبى. 

شكل (87) من اعمال الباحث الاساسى خاتم من الفضة عيار 925 وحجر انوكس اسود مستوحى من الفن الشعبى .

شكل (88) من اعمال الباحث الاساسى خاتم من الفضة عيار 925 وحجر ياقوت  مستوحى من الفن الاسلامى .

شكل (89) من اعمال الباحث الاساسى دلاية  من الفضة عيار 925 وميناء زرقاء وسلسلة يدوى مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (90) من اعمال الباحث الاساسى حلق الفضة عيار 925ونحاس اصفر وميناء زرقاء واصفر مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (91) من اعمال الباحث الاساسى دلاية  نحاس احمر وميناء احمر وابيض  مستوحى من الفن الفرعونى.

شكل (92) من اعمال الباحث الاساسى اساور من الفضة 925 ونحاس اصفر واحمر.

شكل (93) من اعمال الباحث الاساسى كولية فضة 925 واحجار فيروز مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (94) من اعمال الباحث الاساسى كولية فضة 925 واحجار عقيق اخضر  مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (95) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وبروش ) فضة 925 واحجار تيجر اى  مستوحى من الفن القبطى.

شكل (96) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من( كولية وحلق وبروش) فضة 925واحجارلابس مستوحى من الفن الحديث

شكل (97) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم ) فضة 925 واحجار لؤلؤ مستوحى من الطبيعة.

شكل (98) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق واسورة ) فضة 925 واحجار عقيق بنى  مستوحى من الفن الحديث.

شكل (99) من اعمال الباحث الاساسى دلاية  فضة 925 وشريط من الكردون  مستوحى من الفن الحديث.

شكل (100) من اعمال الباحث الاساسى حلق  فضة 925   مستوحى من الفن الاسلامى.

شكل (101) من اعمال الباحث الاساسى خاتم  فضة 925 وحجر لابس مستوحى من الفن الحديث.

شكل (102) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كردان وحلق وخاتم واسورة ) فضة 80 واحجار مرجان وصدف ومينا احمر وابيض مستوحى من الفن الشعبى.

شكل (103) من اعمال الباحث الاساسى طقم مكون من ( كولية وحلق وخاتم واسورة ) فضة 80 واحجار مرجان  مستوحى من الفن الشعبى.

شكل (104) من اعمال الباحث الاساسى حلق  فضة 80  مستوحى من الفن الشعبى .

شكل (105) من اعمال الباحث الاساسى الادوات المستعملة فى التشكيل.